Admin Admin
المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 28/08/2011
| موضوع: محاولة لتشخيص شخصية الطالب العراقي الجمعة سبتمبر 09, 2011 7:52 am | |
| محاولة لتشخيص شخصية الطالب العراقي
شهدت شخصية الطالب الجامعي في العراق تراجعا ملحوظا انعكس على العملية التعليمية بشكل كبير وهذا التراجع يمكن أن يترجم تأثيره بزاويتين هما (المعرفة والسلوك) وما من شك إن هاتين المفردتين ترتبطان مع بعضهما بشكل دائم لأنهما جزء من الشخصية العامة ،فالعلم يرتبط بالفكر والعقل وهكذا بالنسبة إلى السلوك .
وبنظرة عامة يمكن القول أن ملكات خاملة تنطوي عليها شخصية الطالب العراقي يمكن أن تحرك باتجاه صحيح لتبتعد تلك الشخصية عن الصفات السلبية التي تتصف بها . ان مجمل السلوك الذي يوقف التنمية العلمية والذي علق بطلبة الجامعات العراقية هو مسالة الاتكالية والانهزامية وانخفاض الوعي العام وانعدام الإحساس بالمسئولية وفقدان روح الجدية في العمل والتي أنتجت شخصية متوترة وأحيانا عدوانية وكل هذا من دون شك نتاج الحالة العامة التي يمر بها البلد من النواحي السياسية والنفسية والاجتماعية والثقافية .
إن النظرة الأولى بشكل عام تشير إلى ثلاث دوائر يتحرك وفقها سلوك الطالب العراقي الأولى هي دائرة السلوك ودائرة العاطفة ودائرة العقل ولعلها اقل الدوائر تأثيرا في هذه المنظومة فعدد الطلبة المدرجين ضمن هذه الدوائر قد يرتفع أحيانا من الناحية السلوكية والعاطفية ولكنه منخفض من الناحية الفكرية والعلمية ومواصفات الطلاب في دائرة العقل تتنوع بين امتلاك خاصية التفكير والتعامل مع الأمور المختلفة بثبات وأيضا التفكير والوعي والاتزان والتميز إلا أنها نسبة ضئيلة إذا ما قارناها بالنسب الأخرى . وهو ما يحيلنا إلى الطلبة الذين يمكن إدراجهم ضمن دائرة النفس والوجدان فالدائرة الثانية هذه يتميز صنف طلبتها بأنهم مزيج من العقل والغريزة (الغريزة هي الدائرة الثالثة ). وتمتاز هذه الطبقة من الطلبة بالتردد في اتخاذ القرارات والمواقف وتضييع الفرص وغالبا ما تتهرب نماذج هذه الطبقة بالخوف والتهرب من المسئولية وتتعامل بالمزاج في التعامل والتشهي في اختيار القرارات ،ومع انها مقيدة بأنواع من القيود إلا انها تحمل قوة معينة تتميز بالخزين المعرفي الذي يحتاج إلى الوعي للخروج من الغيبوبة ،أي انها بحاجة إلى وعي مع نفسها وهذا الأمر يتكفله تبني المناهج الجديدة وطريقة الأستاذ المبتكر وتوفير الخدمات وتفعيل القوانين والعقوبات والنهوض بالقسم بشكل جاد . ويتبقى الدائرة الثالثة وهي دائرة السلوك أو الغريزة والذي يتصاعد في الاقسام المختلفة في الآونة الأخيرة بشكل مخيف ويمكن القول ان الطلبة الذين يحملون شيئا من التمرد واللابالية والاستعراض للقدرات الأخرى غير العلمية هو اكبر المصاديق على هذه الدائرة .
| |
|